شركات إماراتية في “المغسلة”.. ضلوع 13 شركة في أكبر ملف لتبييض الأموال الروسية

نوفمبر 30, 2017 0

مركز RMD

 

أنجزت الصحفية والمدربة في مركز روزنة للتدريب الإعلامي (RMD) ميس قات وبالشراكة مع شبكة أريج للصحافة الاستقصائية تحقيق صحفي استقصائي حول الشركات الإماراتيّة الضالعة في أكبر ملف لتبييض وغسل الأموال الروسية، وفيما يلي النص الكامل للتحقيق.

 

أبعاد فضيحة ما بات يعرف بـ”المغسلة الروسية” باتت تتكشف يوماً بعد يوم، بفضل تقصّي 30 صحفياً – من بينهم سبعة صحفيين عرب –  لبيانات شركات عربية وردت في ملفات “المغسلة”، منذ تفجّرها عام 2014.  

 

تعقّب هذا التحقيق 13 شركة من بين 150 شركة إماراتية وردت أسماؤها ضمن آلاف الشركات رصد تورطها بعمليات فساد مالي وتحويلات بنكية غير مشروعة في 96 بلداً. 

في هذا التحقيق تتبعنا تحويلات الـ 13 شركة وأنشطتها – بحجم 70 مليون دولار- كما تواصلنا معها في مواجهات مباشرة.

 

منذ 2014، نشر/ بث مشروع التحقيقات في الجريمة المنظمة والفساد OCCRP سلسلة تحقيقات بالتعاون مع صحيفة نوفا غازيتا الروسية، لكشف أكبر عملية غسل أموال في التاريخ بحجم 21 مليار دولار لمنفعة شخصيات وشركات روسية. مرّت أموال الصفقات الوهمية التي أدارت غسل الأموال عبر 732 بنكاً حول العالم وصولا إلى 5140 شركة.

من بين المصارف بنك الإمارات دبي الوطني NBD المسؤول عن تحويلات بنكية مشبوهة بقيمة 357 مليون دولار. مجلة أرابيان بزنس في الإمارات واجهت إدارة البنك بهذه الوقائع، فأقرّ بذلك لكنّه عدّ ذاته ضحية، ولم يكن يعلم. بنك أبو ظبي التجاري اشتبه أيضا بتمرير تحويلات بنكية مقابل صفقات غسل أموال بقيمة تزيد عن 26 مليون دولار. وحين طلبت معدّة التحقيق ردّ فعل منه لم يتجاوب معها، لقراءة التقرير كاملاً اضغط هنا.

جميع الحقوق محفوظة