“روزنة” توقع اتفاقية تفاهم مع شبكة “أريج” للصحافة الاستقصائية 

ديسمبر 22, 2020 0
روزنة-توقع-اتفاقية-تفاهم-مع-شبكة-أريج-للصحافة-الاستقصائية.jpg

 

مركز RMD 

وقعت مؤسسة “روزنة” للإعلام مع شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج) مذكرة تفاهم حول موضوع تأسيس تعاون مهني ونشر مشترك لتحقيقات استقصائية بين الطرفين، إضافة إلى تطوير التنسيق التعاوني في مجال التدريبات والبحث والتشبيك.

 

و تأتي هذه الخطوة لتعزيز هدف المؤسسة في دعم التحقيقات الاستقصائية، حيث شاركت روزنة في مشروع سوريا بالعمق الممول من مؤسسة الغارديان البريطانية، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي (IMS)، على مدار 3 سنوات. وتعمل بالشراكة أيضاً مع مؤسسة سراج للصحافة الاستقصائية في إنتاج التحقيقات و البودكاست الاستقصائي.

 

وشاركت روزنة كوسيلة إعلامية سورية وحيدة في إنجاز تحقيقات بنما، إلى جانب أكثر من 100 شريك ووسيلة إعلام أخرى حول العالم، لجمع وملاحقة وثائق مسربة تكشف ملفات فساد كبيرة لسياسيين وقادة دول. وأيضاً في تحقيقات “المغسلة الروسية”، و”الأسلحة الأوروبية” إلى جانب مؤسسات إعلامية عربية وعالمية.

 

إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) هي أول شبكة في العالم العربي رائدة في ترسيخ صحافة الاستقصاء عربيا، وفق منهجية حداثية ومهنية.

 

بدأت مؤسسة “روزنة” منذ منتصف تموز عام 2013، في العاصمة الفرنسية باريس، لتفتح بعد ذلك استديو البرامج في مدينة غازي عنتاب التركية عام 2014. 

 

أطلقت المؤسسة منذ نشأتها إذاعة تبث برامجها عبر الإنترنت من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الخاص عبر الهواتف الذكية، إلى جانب موجات الـ إف إم في تركيا والشمال السوري، وتقدم مجموعة مهمة من التحقيقات والتقارير الصحفية في موقعها الرسمي ومنصات التواصل الاجتماعي، بالتوازي مع تقديم مواضيع معمقة وترفيهية على حد سواء في برامجها التي تهم المجتمع السوري وتؤثر فيه، كما تغطي الوضع السوري بموضوعية ومهنية عالية بمعزل عن أي أجندات سياسية أو دينية.

 

تُركز “روزنة” برامجها على المواطن السوري أينما كان في الداخل والخارج على المستوى الاجتماعي في المقام الأول، وكذلك على التغيرات التي طرأت عليه بشكل عام، سواء على الإنسان السوري في الداخل أو بلاد اللجوء المختلفة.

 

أسست “روزنة” عام 2018 مركزها التدريبي “RMD”، حيث تعمل من خلاله على تأهيل المدربين والتعاون معهم لتدريب عدد كبير من الصحفيين والمواطنين الصحفيين السوريين.

 

وتعكف المؤسسة مؤخراً على “مشروع تدريب يستهدف مؤسسات إعلامية في اليمن” وهو مشروع لتدريب أربعة راديوهات يمنية، من أجل إنتاج محتوى إنساني ومجتمعي يعطي الأولوية للمدنيين ويفسح المجال لهم للتعبير عن أنفسهم والتفاعل والاستفادة من المنصات الاعلامية المختلفة في تحسين ظروفهم المعيشية اليومية، وبناء مستقبلهم بطريقة أفضل.

 

أريج، أول شبكة في المنطقة العربية مكرّسة لترسيخ صحافة الاستقصاء لدى وسائط الإعلام العربية؛ وفق منهجية متطورة حديثة العهد على غرف الأخبار.

 

مهمة أريج تكمن في رفع سوية صحافة الاستقصاء، وهي عنصر أساسي في المجتمعات الحرة ترتكز إلى توثيق الحقائق، والتقصي في العمق بحثا عن الوقائع من مصادر متعددة. وتوفّر أيضاً مفتاحاً لضمان الشفافية، المساءلة ومنصة لتنوع الآراء ووجهات النظر المتباينة على مدى عشر سنوات.

جميع الحقوق محفوظة